بعد التشفير الكامل للتطبيق.. “واتس آب” قد يتم حظره في الهند

أعلن تطبيق التراسل الفوري الأشهر في العالم “واتس آب” منذ أيام قليلة عن انتهائه من إضافة ميزة التشفير الآمن “end-to-end encryption”.

trs

هذه الميزة تعني تشفير لكافة المحادثات (نصوص كتابية-صور-فيديو) بين المستخدمين ولا يمكن لأي أحد اختراقها، حتى شركة واتس آب لا يمكنها الوصول إلى تلك المحادثات.

ولكن هذا الأمر قد يجعل الحكومة الهندية تصدر قرارا بمنع التطبيق وحجبه، ووفقا للقانون الهندي لا يمكن استخدام خوارزمية تشفير أعلى من 40 بت إلا بعد الحصول على إذن بينما استخدام تطبيق واتس آب خوارزمية التشفير 256 بت، وهذا الأمر لا يعد قانونيا في الهند.
بالنسبة للحكومة الهندية فإن التشفير الكامل يعني عدم مراقبة أو اختراق حسابات الهاكرز والمستخدمين العاديين وحتى الإرهابيين مما يشكل تهديدا لها، والسوق الهندية تعد إحدى أكبر الأسواق لتطبيق واتس آب مع أكثر من 100 مليون مستخدم نشط شهريا.

وخلال عام 2010 هددت الحكومة الهندية بحظر بلاك بيري بعد تشفير خدمته ماسنجر والبريد الإلكتروني، مما جعل الشركة ترضخ للمطالب وقامت بإنشاء خوادم بيانات محلية من أجل الحد من القضايا الأمنية.

وحتى الآن لم تصدر الحكومة الهندية تعليقا على ميزة التشفير الآمن من واتس آب، ولكن قد يسمح التطبيق بعد ضغوط شديدة بعمل ثغرة للوصول لبيانات المستخدمين من أجل ضمان عدم حظر التطبيق في الهند.

 
Facebook Comments

عن المهندس احمد بطو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كاناليس: آبل باعت نحو 6 ملايين ساعة ذكية خلال الربع الأخير من 2016

ندما كشف الرئيس التنفيذي لشركة آبل، تيم كوك، نهاية شهر كانون الثاني/يناير الماضي أن مبيعات ...